افتتاح أعمال منتدى قطر – ألمانيا للأعمال والاستثمار

افتتح حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله)، وسعادة المستشارة الألمانية السيدة د. أنجيلا ميركل منتدى قطر - ألمانيا للأعمال والاستثمار بنسخته التاسعة، في العاصمة الألمانية برلين يوم الجمعة 7 سبتمبر 2018.

وقد أتى تنظيم هذا المنتدى للمرة الثانية في ألمانيا خلال خمس سنوات تعبيراً عن عمق العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين، وانعكاساً لقوة التعاون الوثيق على مختلف الأصعدة بينهما، ولحرص دولة قطر على الاستفادة من الفرص الاستثمارية بما يتوافق مع استراتيجيتها الاقتصادية، في ظل الرغبة المشتركة من الجانبين القطري والألماني لتشجيع وتطوير الاستثمارات المتبادلة. كما أعطت مشاركة سموّه وسعادة المستشارة ميركل في افتتاح هذا المنتدى دفعة قوية لفعالياته المتعددة، وتأكيداً على رغبة البلدين في تعميق أواصر التعاون الثنائي المشترك.

وشهد المنتدى عقد العديد من الجلسات النقاشية الرئيسية والفرعية، بهدف تقديم صورة واضحة لرجال الأعمال الراغبين في الاستثمار من البلدين، حيث ركّزت بعض هذه الحلقات على الجوانب القانونية، في حين قدّم بعضها شرحاً عن البيئة الاستثمارية والقوانين التحفيزية الجاذبة للاستثمار الأجنبي.

وتم في إطار هذا المنتدى التوقيع على اتفاقية تأسيس مجلس رجال الأعمال القطري الألماني، ليكون أساساً لدعم التبادل الاقتصادي بين البلدين، وخلق فرص تجارية واستثمارية بينهما. كما تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات، ومنها اتفاقية تعاون مع جامعة ميونخ التقنية، وهو ما يُعتبر إضافة جديدة ومتميزة للتعاون القائم على صعيد التعاون العلمي والأكاديمي. كما تم مناقشة حزمة من المشاريع المشتركة بين الجانبين، تشمل الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات، والصناعات الغذائية والدوائية، والمواد الأولية لمواد البناء، والطاقة وكذلك التكنولوجيا. وقد أعلن حضرة صاحب السمو في كلمته عن عزم دولة قطر ضخ عشرة مليارات يورو جديدة في ألمانيا، ليصبح حجم الاستثمار القطري في الاقتصاد الألماني أكثر من 35 مليار يورو.