سفيرنا يؤكد في بيان صحفي على أن دولة قطر تقف في صف العمال بشأن عقود العمل، ولن تتسامح مطلقاً مع أي شركة مخالفة

قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية في بيان صحفي تم توزيعه على وكالة الأنباء الألمانية وغيرها من وسائل الإعلام الألمانية، بأن "قرار وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قد أتى ليصّب في صالح العمال بشأن الخلاف الذي وقع مؤخراً مع الشركة EGSSCO". وأكد سعادته على أن "دولة قطر لن تتسامح مطلقاً مع أي شركة تخالف قانون العمل الجديد. إذ التزمت الحكومة القطرية بحماية العمال، وبضمان تنفيذ جميع الإصلاحات من قبل جميع الشركات العاملة على الأراضي القطرية. ونحن ندعم جميع العاملين في الحصول على حقوقهم، ونشّجعهم على استخدام قنوات التواصل المناسبة لإيصال شكاويهم في حال وجود أي تجاوزات".

وأكد سعادته على أنه "سيكون بإمكان عمال الشركة المذكورة الذين لا يرغبون بالاستمرار في عملهم مع الشركة تقديم استقالاتهم بشكل خطي مع مراعاة الفترة القانونية التي ينص عليها القانون. وبعد حصولهم على استقالتهم سيكون بإمكانهم البحث عن رب عمل جديد خلال فترة ثلاثة شهور قبل انقضاء فترة إقامتهم".

وشدد سعادته في البيان على أهمية التعديلات القانونية الصادرة في سبتمبر 2020 وآثارها الإيجابية على وضع العمال الأجانب، حيث قال بأن "دولة قطر أسست قنوات جديدة لإيصال الشكاوي حول المخالفات التي يمكن أن ترتكبها الشركات، إذ يمكن للعمال رفع هذه الشكاوي إلى مكتب مختص في وزارة العمل، أو عبر تطبيق ’آمرني,". وأكد على أن السلطات القطرية تتعامل بمنتهي السرية مع هذه الشكاوي. وأشار سعادته في البيان إلى تطبيق التعديلات الجديدة بشكل مترافق مع إقامة ورش عمل للعمال وحملات توعوية لتنويرهم بحقوقهم.

وفيما يتعلق بالمخالفة التي ارتكبتها الشركة، قال البيان بأن "التحقيقات الأولية أظهرت بأن رواتب العمال تتوافق مع معايير الحد الأدنى للأجور المنصوص عليها في اللوائح الجديدة لقانون العمل، إلا أن العقود احتوت على شروط تتعارض مع شروط إدراج بند عدم المنافسة".