سفيرنا في برلين يرفض المزاعم التي وردت في تقرير منظمة العفو الدولية

قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية في بيان صحفي تم توزيعه على وكالة الأنباء الألمانية وغيرها من وسائل الإعلام الألمانية، بأن "الآثار الإيجابية التي جاءت بها الإصلاحات التي قامت بها دولة قطر واضحة للجميع، إذ قامت دولة قطر خلال الفترة الماضية وبوقت قياسي بإحداث تعديلات جذرية في القوانين الناظمة لسوق العمل، حيث أقر القانون القطري الحد الأدنى للأجور، وألغى نظام الكفالة، ومنح جميع العمال حرية التنقل وتغيير مكان عملهم، كما رفعت دولة قطر من مستوى المعايير الصحية والأمنية في أماكن العمل"

وأضاف البيان أن هذه الإصلاحات صبّت في صالح مئات الآلاف من العمال وكذلك في صالح عائلاتهم. ولفت سعادته إلى أن دولة قطر تعمل بشكل وثيق مع المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة العمل الدولية.
وأشار سعادته إلى أن ما قامت به قطر، انعكس إيجاباً على وضع العمال في باقي دول المنطقة، حيث أصبحت دولة قطر اليوم مثالاً يحتذى من جيرانها لإصلاح سوق العمل.

وأكد سعادته على أن الإحصائيات القطرية لعدد الوفيات تتوافق مع المعايير الدولية المعمول بها. وفيما يتعلق بالإجهاد الحراري، قال سعادته، أن "دولة قطر أحرزت تقدماً كبيراً جداً في معالجة آثار الإجهاد الحراري، حيث تم تعديل القوانين الناظمة لأوقات العمل في الأماكن المكشوفة أكثر من مرة، آخرها بعد دراسة أجراها خبراء ومختصين بالتنسيق مع شركائنا الدوليين، كما تم اعتماد تشريعات لحماية العمال من حرارة فصل الصيف، وتم زيادة عدد الساعات التي يحظر فيها العمل في الخارج. ولضمان التنفيذ أقرت دولة قطر عقوبات صارمة على الشركات المخالفة لقرار تحديد ساعات العمل تحت أشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة والنصف مساء لتجنب مخاطر التعرض للإجهاد الحراري. وقامت دولة قطر بحملات مكثفة لإرشاد العاملين إلى أهمية تناول كميات كافية من الماء، وارتداء القبعات الواقية، وغير ذلك الكثير".