وزارة الخارجية تنشر نصائح وإرشادات للمواطنين الراغبين في السفر

الدوحة – المكتب الإعلامي - 05 يونيو 2018


قدمت إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية، عددا من الإرشادات والنصائح للمواطنين القطريين الراغبين في السفر إلى الخارج.

ونبهت الإدارة إلى ضرورة التأكد من صلاحية جوازات السفر والبطاقة الشخصية في حالة السفر (بحيث لا تقل عن 6 أشهر)، والحصول على تأشيرات وسمات الدخول من البلدان التي تتطلب الحصول على تأشيرات مسبقة، والالتزام بأنظمة وقوانين الدولة المضيفة والتقيد بشروط السفر وأنظمة الطيران العالمية وعدم حمل مواد ممنوعة.

ونصحت إدارة الشؤون القنصلية، بعدم شراء تذاكر سفر بالإنترنت على خطوط شركات طيران دول الحصار، وحفظ المستندات الرسمية من جوازات السفر وتذاكر الطيران والمقتنيات الشخصية الثمينة في أماكن آمنة، وعدم رهن جواز السفر أو البطاقة الشخصية لدى أي جهة بأي حال من الأحوال.

وقالت إنه في حال اصطحاب الخدم والمرافقين غير القطريين، يجب على الكفيل الاستفسار عن التأشيرات والإجراءات المتبعة في هذا الخصوص، كما يفضل عدم حمل المصوغات الذهبية والأشياء الثمينة في السفر، وعدم الاختلاط أو الاحتكاك مع رعايا بعض الدول التي لها مواقف مضادة لدولة قطر، والحرص على الانتباه للأطفال في التجمعات والأسواق.

وشددت إدارة الشؤون القنصلية على عدم السماح لأجهزة الأمن في الدولة المضيفة بتفتيش مكان الإقامة دون وجود إذن بالتفتيش من السلطة المختصة، والتأكد من الصفة الرسمية للأشخاص الذين "يطلبون منك إبراز هويتك الشخصية"، والاحتفاظ بأرقام سفارة دولة قطر في البلد المضيف للرجوع إليها عند الضرورة.

ولفتت الإدارة إلى ضرورة الاحتفاظ برقم جواز السفر والبطاقة الشخصية للرجوع إليهما عند مراجعة البعثة في حال فقدانهما، ومراعاة عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة خلال السفر مع رب الأسرة (توزيعها بين أفراد العائلة المرافقة)، وضرورة الاحتفاظ بإيصال محل الصرافة.

وقالت إنه يتوجب على المسافر القطري حين وصوله مطار الدولة المقصودة، إبلاغ موظف الجمارك عن المبالغ النقدية التي بحوزته (إن زادت على عشرة آلاف يورو أو عشرة آلاف دولار أمريكي) قبل أن تكتشف لديه وذلك لتلافي مصادرة ما زاد على ذلك وتوجيه الاتهامات إليه.

ودعت إلى ضرورة الابتعاد عن التجمعات والأماكن المشبوهة، وعدم الاقتراب أو التعامل مع الأجسام الغربية واحترام عدم لبس غطاء الوجه مثل النقاب أو اللثم في الدول التي تحظر ذلك، منبهة في حال حدوث أي مشكلة إلى ضرورة الإسراع بإبلاغ أقرب سفارة أو قنصلية لدولة قطر وإخطار المسؤولين بمضمون المشكلة.

وأوضحت أنه في حالة التحقيق مع المسافر القطري في أي قضية يتوجب عليه إبلاغ بعثة الدولة فورا، والتواصل مع السفارة أولا بأول للتزود بالنصائح في حال وقوع عمل إرهابي والتأكيد على التسجيل قبل السفر في موقع وزارة الخارجية.

ونصحت إدارة الشؤون القنصلية، المسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بالتأكد من إنهاء جميع المسائل القانونية المرتبطة به في الولايات المتحدة الأمريكية مثل دفع المخالفات المرورية والحضور أمام المحاكم الأمريكية في حال طلبها ذلك، والتأكد من خلو الأجهزة الالكترونية التي بحوزته من أي مواضيع مخلة بالقوانين الأمريكية أو بها شبهة تعرضه للمساءلة من قبل السلطات الأمريكية.

وقالت الإدارة، إنه في حال سفر المرافقين (الخدم أو المربيات أو السائق) ينبغي عدم الاحتفاظ بجوازات سفر المرافقين لدى الكفيل، ومراعاة أن يكون عدد ساعات العمل (8) ساعات في اليوم، والالتزام بأيام العطل والإجازات الأسبوعية والسنوية، كما نصحت بفتح حساب بنكي للخادم لتحويل مستحقاته، وفي حالة صرفها نقدا يتوجب أخذ الإثبات بالاستلام، وتأمين مسكن مناسب، وفي حالة هروب الخدم يتوجب على المواطن إبلاغ أقرب بعثة دبلوماسية قطرية بالدولة.

ونبهت إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية إلى إمكانية الاطلاع على موقع وزارة الخارجية www.mofa.gov.qa لمعرفة الدول التي تعفي حاملي جوازات السفر (بجميع أنواعها) من الحصول على تأشيرات الدخول أو تتطلب الحصول على تأشيرات مسبقة من خلال السفارات، أو منح التأشيرات عند منافذ الدولة حين الوصول.

كما نبهت الإدارة إلى إمكانية التواصل مع وزارة الخارجية عبر الهواتف التالية من داخل قطر وخارجها: 40111140-40111000-40111104