إطلاق جائزة الديوان العربي في برلين للخط اليدوي

أطلق البيت الثقافي العربي / الديوان يوم الثلاثاء 30 أبريل 2019 مبادرة فريدة من نوعها على مستوى أوروبا، حملت اسم "جائزة الديوان العربي في برلين للخط"، وتأتي هذه المبادرة غير المسبوقة لإعادة الاعتبار لفن الخط العربي، وإبراز جمالياته التي لا يضاهيها أي خط آخر عرفته البشرية. حيث تحتضن حروفه التفرّد في الجمال والبساطة في التعقيد في الوقت نفسه.

ويأتي إطلاق البيت  الثقافي العربي / الديوان لهذه الجائزة تشجيعاً للمبدعين في الخط العربي على مستوى العالم، في وقت طغت فيه الوسائل التكنولوجيا والهواتف الذكية على العصر الذي نعيشه.

وقد تم تشكيل لجنة تحكيم للمسابقة، ضمّت خبراء عرب وألمان في فن الخط اليدوي واللغة العربية، وقررت اللجنة أن تبدأ مسابقتها الأولى لهذه الجائزة بكتابة البسملة "بسم الله الرحمن الرحيم" كخير افتتاح لهذه المسابقة التي سيتم تنظيمها بشكل سنوي، والتي تبلغ قيمتها المالية 16 ألف يورو، مقسّمة على أربعة مراكز، بحيث تحدد لجنة التحكيم ثلاثة منها وفقاً لمعايير التقييم الخاصة بها، وسيتم منح المركز الرابع لتصويت الجمهور على الأعمال المتنافسة عبر صفحات البيت الثقافي العربي / الديوان على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أعلنت اللجنة عن إقامة معرض للأعمال المتنافسة، وطباعة الأعمال المشاركة على شكل كتاب لتوثيقها. وستبدأ المشاركة في هذه المسابقة بتاريخ الثاني من مايو 2019، وتنتهي في الأول من يوليو 2019، والذي سيكون آخر موعد لاستلام الأعمال المنافسِة.

وأقيم حفل الإعلان عن هذه الجائزة في مبنى البيت الثقافي العربي / الديوان في برلين بكلمة افتتاحية ألقاها سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس أمناء البيت الثقافي العربي وسفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وبحضور سعادة السفير الدكتور مصطفى أديب سفير جمهورية لبنان وعميد السلك الدبلوماسي العربي في ألمانيا، وسعادة السيد نجيب البدر، سفير دولة الكويت في ألمانيا، وسعادة السيد بشير الزعبي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية في ألمانيا، وسعادة السيد أدن محمد دليتا للقرن، سفير جيبوتي في ألمانيا، وسعادة السيد أيمن مزيك، رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، إضافة إلى القائم بالأعمال في السفارة الفلسطينية، والقائم بالأعمال في السفارة السودانية، وعدد من الدبلوماسيين العرب والأجانب كما حضر حفل الإعلان عن الجائزة ممثلون عن حكومة برلين ووزارة الخارجية الألمانية والبرلمان الألماني وغيرهم من كبار الشخصيات والمهتمين بالثقافة واللغة العربية وعدد من الصحفيين والمدونين كما قام البروفيسور د. ريان عبدالله عضو مجلس أمناء البيت الثقافي العربي والمشرف العام على الجائزة بتقديم عرضٍ شاملٍ للجائزة، ووضّح شروط المشاركة فيها كما كشف عن الشعار الخاص بالجائزة.