افتتاح البيت الثقافي العربي، الديوان في برلين

افتتح سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، بمشاركة سعادة السيد زيغمار غابرييل، وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، "البيت الثقافي العربي" في قلب العاصمة الألمانية برلين.

ويُعتَبر البناء الذي يحتضن هذا المركز، من أجمل المباني في حي "تسيهليندورف" الراقي، وقد قامت سفارة دولة قطر بترميم وإعادة تأهيل هذا المبنى العريق، بشكل يضمن حماية الطابع التاريخي له، وحوّلته ليصبح بيتاً ثقافياً عربياً، بهدف التقريب بين الثقافات، ومد جسور التواصل بينها، والتعريف بالثقافة العربية في مجال الفنون والموسيقا والآداب والسينما. ومن المخطط أن يسهم هذا المركز وبشكل فاعل، في تعزيز العلاقات العربية-الألمانية، وإقامة حوار استراتيجي واسع النطاق في المجال الثقافي، بما يسهم في الفهم المتبادل للثقافات، وتدعيم العلاقات المؤسسية الثنائية من خلال الشراكة مع باقي المؤسسات الثقافية في ألمانيا، ودعم التعريف بالثقافة العربية الغنية، عن طريق المكتبة الضخمة وقاعة المطالعة التي يضمّها المركز. وسيساعد هذا المركز في بناء علاقات تفاهم مستدامة وعميقة، تسلّط الضوء على القواسم المشتركة بين الشعوب.

ويُعتبر هذا المركز أول مركز ثقافي عربي مستقل تقيمه دولة قطر خارج البلاد، ومن المقرر أن يحضر حفل الافتتاح المهيب عدد غفير من المسؤولين والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي العربي وحوار الحضارات إضافة إلى ممثلين عن الجامعات والمراكز الفكرية والبحثية في ألمانيا.