افتتاح الجناح القطري بفعاليات معرض الأسيوع الأخضر الدولي

بمشاركة سعادة السيد كريستيان شميدت، وزير التغذية والزراعة في جمهورية ألمانيا الاتحادية، افتتح سعادة السيد محمد بن عبد الله الرميحي، وزير البلدية والبيئة في دولة قطر، يوم الجمعة 19 يناير 2018 بحضور سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، الجناح القطري في معرض "الأسبوع الأخضر" الدولي، بدورته الثالثة والثمانين، والذي ينعقد هذا العام في الفترة الواقعة بين 19-28 يناير 2018 على أرض المعارض في برلين.

وقد شارك سعادة الوزير الرميحي، بحضور سعادة سفير الدولة في ألمانيا في أعمال الاجتماع العاشر لوزراء الزراعة بحضور أكثر من 70 وزير زراعة من مختلف دول العالم. كما عقد سعادته بمشاركة سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، سفير الدولة في ألمانيا، اجتماعات عدّة، ركّزت على بحث سبل التعاون المشترك في القطاع الزراعي وقطاع الصناعات الغذائية، والتكنولوجيا التنموية ذات الصلة. حيث التقى بسعادة وزير التغذية والزراعة الألماني، كريستيان شميت، وبسعادة "توماس زيلبرهورن"، وزير الدولة البرلماني لشؤون وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية. كما عُقِد اجتماع مع سعادة السيد "ديان زيدان" نائب رئيس وزراء جمهورية سلوفينيا، ووزير الزراعة فيها، وكذلك مع سعادة د. "سعيد حسين ليد" وزير الزراعة الصومالي، وكذلك مع سعادة د. "فؤاد بن جعفر الساجوراني"، وزير الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عُمان، كما وعقد سعادته اجتماعاً مع سعادة السيد أحمد أشرف فاكيابا، وزير التغذية والزراعة والثروة الحيوانية في تركيا.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاركة القطرية المتميزة في أعمال هذا المعرض، قد أتت ثمرة للعلاقات الاستراتيجية التي تجمع دولة قطر بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وللزيارات الثنائية المتبادلة بين الجانبين، والتي تتوجّت بزيارة وفد رابطة رجال الأعمال القطريين في شهر نوفمبر 2017. وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها دولة قطر في أعمال هذا المعرض، متمثلة في بنك التنمية، إضافة إلى 15 شركة قطرية متخصصة في مجال المواد الغذائية والزراعة والثروة الحيوانية.

ويُعتبر معرض "الأسبوع الأخضر" الذي تحتضنه منذ عام 1926 العاصمة الألمانية برلين، أكبر المعارض الدولية المتخصصة بالزراعة والأغذية، ويشمل المعرض جميع المجالات الزراعية كالخضروات والفواكه والحبوب واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والحدائق، حيث تبلغ مساحة المعرض المخصصة حوالي 115 ألف متر مربع، ويشارك فيها ما يزيد عن 1600 عارض يمثّلون أكثر من 70 دولة، ويُعتبر هذا المعرض نقطة انطلاق المنتدى العالمي للغذاء والزراعة، ويحظى سنوياً بزيارة أكثر من 600 ألف مهتم ومختص.